مصري فيت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نامل ان تكون في اتم صحه وعافيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مصري فيت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نامل ان تكون في اتم صحه وعافيه

مصري فيت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مصري فيت

منتدي لعلوم الطب البيطري وما يشملها


    المهم والملغي والاسئله في دبلوم الشريعه الاسلاميه/حقوق القاهره

    avatar
    admin
    Admin


    المساهمات : 2533
    تاريخ التسجيل : 22/03/2010
    العمر : 62
    الموقع : O.KATTAB@YAHOO.COM

    المهم والملغي والاسئله في دبلوم الشريعه الاسلاميه/حقوق القاهره Empty المهم والملغي والاسئله في دبلوم الشريعه الاسلاميه/حقوق القاهره

    مُساهمة من طرف admin الجمعة مارس 27, 2015 2:12 pm

    المقرر والملغي والمهم في التيرم الثاني
    =======================
    الرجاء متابعة هذا المنشور بصفة مستمرة لأنه يتم تحديثه من واقع المحاضرات
    =======================
    مادة القانون المدني المقارن - دكتور نزيه المهدي
    ------------------------------------------------------
    كتاب الغبن والاستغلال - تحريري " لدكتور نزيه "
    المقرر في العام الماضي :
    من 65 : 84 مقرر
    ومن 89 : 111 مقرر
    ومن 112 : 125 مقرر
    ____________________
    كتاب استعمال وادرة المال الشائع -تحريري " لدكتور نزيه "
    المقرر في العام الماضي :
    من 31 : 39 مقرر
    ومن 40 : 55 مقرر
    ____________________
    كتاب مصادر الالتزام - شفوي " لدكتور نزيه "
    المقرر في العام الماضي :
    من 1 : 300 مقرر
    وأهم المواضيع الذي ذكرها الدكتور فالمحاضره
    من 46 : 70
    ومن 87 : 153
    ومن 171 : 234
    ===========================
    مادة القانون الجنائي الإسلامي - دكتور عبد العزيز سمك
    ---------------------------------------------------------------
    كتاب العفو واثره - تحريري "لدكتور عبد العزيز سمك "
    المقرر في العام الماضي :
    من 1 : 89 مقرر
    ____________________
    كتاب الحبس - تحريري " لدكتور عبد العزيز سمك "
    حتى محاضرة يوم الاحد 22 مارس شرح الى ص 282
    ____________________
    كتاب الاجهاض - شفوي " لدكتور عبد العزيز سمك "
    المقرر في العام الماضي :
    من 80 : اخر الكتاب
    *ملحوظه قالها دكتور عبد العزيز سمك بالمحاضره العام الماضي : عند وجود الادله سواء قرأن أو سنه أو غيره ( يكتفي بدليل واحد في كلا منهم )
    ===========================
    مادة الفقه المقارن - دكتور محمد يوسف حفني
    ----------------------------------------------------
    كتاب التعامل التجاري في ميزان الشريعة شرح الدكتور حتى ص 112 اخر الاحتكار وسيبدأ ان شاء الله الشرح المحاضرة الثنسن القادم 30 مارس في التسعير
    منقول من محاضرة الدكتور محمد يوسف حفني عن طريق الأستاذ رضا عمران والأستاذة مرفت حافظ جزاهما الله خيرا
    --------------------------------
    - قرر الدكتور محمد يوسف بعض الإضافات في الكتاب الخاص بالتعامل التجاري في ميزان الشريعة للدكتور / يوسف قاسم - رحمه الله -
    وقرر تعديل موعد المحاضرة الاسبوعية من السبت الى الإثنين الساعة الرابعة عصرا بمدرج 3 وقد قرر الملاحظات الآتية :-
    على الطالب أن يقوم بتقسيم الموضوع الى فقرات وأعطائها مسميات وعناوين ثم ايضاح الادله من السنه والاجماع على الموضوع
    (*) ص 35 1- أخوة المؤمنين = أخوة الدين = أخوة العقيدة
    (*) ص 36 الأخوة بين الإنسان وأخيه الإنسان = الأخوة الإنسانية
    (*) ص 39 هامش 3 تصحيح سورة آل عمران الآية 61
    (*) ص 45 أولاً:الوفاء = حقيقة الوفاء ودليله
    (*) ص 46 السطر 8 لي بمعني مماطلة ثم ضع عنوان (مطل الغني ظلم ) قبل الفقرة (والمراد من مطل الغني ....)
    (*) عنوان أول الصفحة (عقوبة المماطل)
    (*) ضع عنوان (هل يعد المماطل فاسقا ) قبل الفقرة (غير أن الفقهاء .......)
    (*) ثانيا : حسن المعاملة = السماحة
    (*) ضع عنوان (حكم رد الشئ بأجود منه ) قبل الفقرة الأخيرة (ولقد آمر النبي .....)
    (*) ص 49 السطر الثاني (ولا يتعتعه) بمعني لا يتبعه بكثرة التردد عليه
    (*) ضع عنوان (حسن المعاملة عند بدء التعامل ) قبل الفقرة (ومن ناحيةأخري .......)
    (*) ضع عنوان (صدق التعامل مع المسلم وغير المسلم ) قبل الفقرة (وأخذ أموال الناس ......)
    (*) ص 55 ضع عبارة ( الأدلة الشرعية علي ) قبل عبارة (النهي عن بخس الكيل والميزان) بالعنوان الرئيسي
    (*) ص 59 ضع عنوان (لا خصوصية للكيل والميزان) قبل الفقرة الأولي
    (*) ضع عنوان (هل هناك فرق بين الذنب الكبير والذنب الصغير) قبل الفقرة الثانية (وأيضا لا فرق ......)
    (*) المبحث الاول ( المنافسه على صفقه لم يتم أبرامها )
    أ - بدايه الصفحه تكتب عنوان ( الادله على تحريم المنافسه على صفقه لم يتم أبرامها ) - ( ثم تذكر الاحاديث النبويه الشريفه الوارده بالصفحه )
    (*)ملحوظه - سبق وتم توضيح أن العبادات مبناها الاخوه فى العقيده ( أخوه الدين) - أما المعاملات مبناها ( الاخوه الانسانيه ) .
    (*) ص 65 الفقره ( وقد أخرج ابن حزم ) نكتب عليها عنوان ( الحكمه من التحريم ) .
    (*) الفقره التى تبدأ ( وقد حكى الصنعانى ) نكتب عليها عنوان ( حكم المخالف )
    (*) ص 66 الفقره التى تبدأ( ولكن أذا ظهر من البائع ) ( هذه أقوال الفقهاء )
    (*) الفقره التى تبدأ( فقال بعض الفقهاء أن المساومه ) ( هذا هو الرأى الاول ) .
    (*) الفقره التى تبدأ ( وهناك رأى أخر مقتضاه أن السوم ) هذا هو الرأى الثانى )
    (*) الفقره التى تبدأ ( ومن رأينا أن القول الثانى ) ( هذا هو الرأى الراجح )
    (*) ص 67 فقره (البيع بالمزايده ) نكتب عليها عنوان ( حكم بيع المزايده ) تجد الاجابه فى نهايه الصفحه وهى ( أنه بيع مشروع ) .
    (*) ص 68 الفقره التى تبدأ( وحقيقه هذا النوع ) نكتب عنوان ( تعريف بيع المزايده )
    (*) ص 68 الفقره التى تبدأ أما اذا كانت المزايده ( متى تحرم المزايده )
    (*) المبحث الثانى ص 69 ( عرف التناجش أو عرف النجش ) ( لغه وشرعا )
    أذكر أدلته من السنه والاجماع
    (*) نذكر أدله النجش أو التناجش من السنه (نكتب الاحاديث المذكوره فى ص 63)
    (*) ص 69 الفقره التى تبدأ ( وعلى ذلك فلا خلاف بين الفقهاء نكتب عليها ( عنوان حكم النجش ) .
    (*) ص 69 الفقره التى تبدأ ( ذهب أئمه الحديث ) - فيها سؤال هل النجش يؤثر على عقد البيع - نكتب اراء الفقهاء بالترتيب المذكور فى الكتاب ( ص 69 - ص 70 ) والرأى الراجح فى الفقره التى تبدأ( والذى نراه أن البيع ص 70 )
    (*) ص 71 الفقره التى تبدأ ( ونرى كذلك أجماع ) نسميها ( عقوبه الناجش )
    (*) ص 71 المبحث الثالث نسميه ( الادله على ما يحدث اضطرابا فى الاسعار )
    (*) الحديث الشريف ( لا تلقوا الركبان ولا يبيع حاضر لباد ) كلمه لا تلقوا الركبان معناها أنتظارهم بعيدا عن الاسواق لفظ ( لباد ) معناه الشخص القادم من الباديه .
    (*) ص 71 الفقره التى تبدأ ( وأما الحديث الثانى ) نسميها ( حكمه التحريم ) .
    (*) ص 72 - الصوره الاولى تلقى الركبان نضع عليها عنوان ( معنى تلقى الركبان ) .
    (*) الفقره التى تبدأ ( والجمهور على تحريم التلقى ) نضع عنوان ( حكم تلقى الركبان )
    (*) الفقره التى تبدأ( وينظر الحنفيه الى الغايه ) نضع عنوان ( حكمه التحريم ) .
    (*) ص 73 الفقره التى تبدأ ( ومع تحريم الفعل ) نضع عنوان ( حكم البيع )
    (*) الرأى الاول ( الفقره التى تبدأ ب فأنه لو وقع يصبح البائع )
    (*) الرأى الثانى ( الفقره التى تبدأ ب وذهبت طائفه من العلماء )
    (*) الرأى الراجح ( الفقره التى تبدأب والذى نراه أن رأى الجمهور )
    (*) ص 74 الصوره الثانيه ( بيع الحاضر للباد ) الفقره التى تبدأ ورد النهى - نضع عنوان ( ادله النهى ) .
    (*) ص 76 المسأله الثانيه ( حكم البيع ) نضع عنوان ( أراء الفقهاء )
    (*) الرأى الاول هو الفقره التى تبدأ ب ( فقال بعض الفقهاء ) .
    (*) الرأى الثانى هو الفقره التى تبدأ ب (وقال فريق أخر ) .
    (*) الرأى الراجح هو الفقره التى تبدأ ب ( وأذا كانت أصول ) .
    ===========================
    المادتين الإختياريتين
    ============
    1- عقود المنافع - دكتور محمد يوسف حفني
    الكتاب موجود
    والدكتور لم يشرح اي شيء حتى الان ولم يدخل اي محاضرة في المادة وقال ان مذاكرتها بسيطة كأنك تتصفح الجريدة ووعد بالنجاح لكل من قرأ المادة
    ===========================
    (2)- مادة القضايا الفقهية المعاصرة - دكتور محمد عبد الهادي
    1- كتاب النظريات العامة في الفقه الإسلامي للدكتور محمد عبد الهادي - مقرر تحريري
    المقرر
    1 - ( الموضوع الاول ) تعريف العقد والوعد بالتعاقد - ووجه التفرقه بينهما - والاثار المترتبه على التفرقه .
    2 - ( الموضوع الثانى ) وسائل التعبير عن الرضا ( العباره - الكتابه - الاشاره - المعاطاه - السكوت ).
    3 - ( الموضوع الثالث ) التعارض بين الاراده الظاهره والباطنه - وبأى الارادتين نعتد عند التعارض مع التطبيق على عقد السكران .
    4 - ( الموضوع الرابع ) الشروط التى يجب توافرها فى الايجاب والقبول ( الوضوح - الاتصال -التطابق - أن يظل الايجاب قائما .
    5 - ( الموضوع الخامس ) دور العباره الواحده فى أنشاء الالتزام أو التعاقد (هام جدا)
    6 - ( الموضوع السادس ) الشروط التى يجب توافرها فى المحل ( أن يكون موجود ) - ( أن يكون معلوم ونذكر الفقره الاولى فقط فى هذه الجزئيه وهى كيفيه حصول العلم بالمعقود عليه ) - ( أن يكون مقدورا على تسليمه ) .
    7 - ( الموضوع السابع ) عقد الفضولى ( الموضوع بالكامل مقرر ) ( التعريف - أقوال الفقهاء - شروط الاجازه ................... ) .
    8 - ( الموضوع الثامن ) عقد الوكاله ( الموضوع بالكامل مقرر ) .
    -----------------------------------------------------
    2- كتاب أسس التعاقد بالوسائل المستحدثة للدكتور محمد نجيب عوضين - مقرر شفوي
    ===========================
    البحث - تحت إشراف الدكتور محمد عبد الهادي
    ----------------------------------------------------
    منقول من محاضرات دكتور محمد عبد الهادي عن طريق الأستاذ عمر محمد والأستاذة مسلمة متفائلة والأستاذة عائشة رخا والأستاذة أميرة فضل جزاهم الله كل خير
    -------------------------------
    الموضوع اللي هتعمل فيه البحث لابد أن يكون في " النظرية العامة للعقد " يعني ما ينفعش تعمل حاجة ليها علاقة بعقد الإيجار فقط أو الوكالة فقط أو البيع أو المقايضة أو الشركة فقط ، بل لابد أن يكون الموضوع اللي هتعمل فيه البحث عام ، يعني " نظرية " يعني ينفع يتم تطبيقه في أكثر من عقد
    وبناءً عليه: ستكون مواضيع الأبحاث - بحسب ما فهمت - من العناوين الرئيسية أو الفرعية أو الجانبية الموجودة في كتب " النظريات الفقهية: نظرية العقد " لأي دكتور من أساتذتنا المعاصرين الذي ألّفوا في هذا الموضوع .
    الشرح والإيضاح لما سبق:
    واحد مثلاً يعمل بحث في الإيجاب والقبول، فهذا يشمل كل العقود وليس عقد معين كالوديعة والإعارة بل يشمل كل العقود لأن كل عقد فيه إيجاب وفيه قبول، واحد يعمل بحث عن " شرط وجود المعقود عليه عند الصيغة " فكل العقود فيها معقود عليه، واحد يعمل بحث عن " آثار انقضاء العقد " فكل العقود معرضة لأن تنقضي في وقت معين أو بسبب معين كالفسخ والبطلان وانتهاء الغرض الذي من أجله انعقد العقد وهكذا . فكل هذه المواضيع تلاحظ أنها " نظرية عامة في العقد " وليست مقصورة على عقد معين من العقود كأنواع البيع المحرمة في الفقه الإسلامي فهذا لا يدخل في النظرية العامة للعقد لأنه لا يشمل الإيجارة والوكالة والمزارعة لأنه مقصور على البيع فقط وبالتالي لا يصلح أن يكون بحث في " نظرية العقد " كما طلب الدكتور .
    والدكتور محمد عبد الهادى ينصح فى موضوع البحث أن يكون فى جزئيات صغيره ودقيقه - لان الموضوعات العامه والتى تشتمل على اكثر من عنوان ( يمكن أن يكون محل بحث لرساله الدكتوراه ان شاء الله
    ثانياً: ترتيب بيانات المرجع في الحاشية أو قائمة المراجع على النحو التالي:
    اسم المؤلف : لأنه أسبق بيانات المرجع في الوجود
    ثم يقوم هذا المؤلف بتأليف الكتاب
    اسم الكتاب: لأنه ثاني شئ يوجد بعد المؤلف
    ثم يتم تحقيق هذا الكتاب من أحد العلماء إن كان الكتاب قديم مثل الأم للشافعي والمبسوط للسرخسي الحنفي
    اسم المحقق: لأن الكتاب لا يذهب إلى دار النشر إلا بعد عمل التحقيق عليه إن احتاج الكتاب إلى تحقيق . وهو ما نجده في الإنترنت مثلاً يقول : " كتاب مخطوط " و " كتاب مطبوع " . فالأول بخط اليد ، والثاني تم تحقيقه والإعتناء بإخراجه للناس.
    اسم دار النشر: لأنه لا يتم نشر الكتاب في سنة معينة إلا عن طريق دار نشر فيجب تقديمها في الذكر .
    بلد النشر إن أحببت: لأن بعض دور النشر غير متداول إسمها كدور النشر الموجودة في دول الخليج أو في تركيا أو في المغرب .
    سنة النشر ورقم الطبعة : لأنه آخر ما يتم في سلسلة التأليف: فلابد أن يوجد المؤلف الذي يقوم بتأليف الكتاب ثم يعيطه لدار نشر ثم تقوم هذه الأخيرة بإصداره في سنة معينة .
    ----
    حذرا فالمراجع لا تكتب في نهاية البحث فقط ولكن في الهامش اسفل كل صفحة لابد من كتابة المراجع
    فزميلة العام الماضي رسبت لانها كتبت المراجع في نهاية البحث فقط ولم تكتبها في الهوامش
    ----
    وقد حدد الدكتور محمد عبد الهادي عدد المراجع التى يمكن البحث فيها 3 أو 4 مراجع لكل مذهب من التراث - أو الكتب المعاصره
    1_بسم الله الرحمن الرحيم
    2_مقدمه
    3_مجمل الموضوع ثم نحدد موضوع البحث
    4_الفصل ثم المبحث ثم المطلب ثم الفرع
    ثم المراجع:
    1_القرآن والسنه واحكامه
    2_كتب فقهيه
    3_أحكام الفقه
    4_كتب الأحاديث
    5_كتب اللغه العربيه
    6_كتب التراث
    7_كتب معاصره ومتعلقه بالموضوع
    ----------------------------------
    مهم جدا جدا جدا شكل البحث :_
    ----------------------------------
    ١_ سلامه الاسلوب سرعة الدخول للقلوب والعقول اختيار المعانى القريبة من الافهام ،تجنب الاخطاء النحوية والاملائية ،حسن الصياغة ،ضبط النص بالشكل وعلامات الترقيم ،ضبط الايات القرانية والاحاديث النبوية ،التزام المصطلحات المتداولة ،كتابة الاسماء الاعجمية كما هى بلغتها الاصلية كالفرنسية او الانجليزية
    ٢_ حسن الاقتباس
    ٣_ المصادر والمراجع تكون فى قائمة اخر الكتاب خلو البحث من المصادر والمراجع يعنى مفيش بحث ولا تنتظر نتيجة ،،،
    ٤_ وضع فهرس بموضوع البحث
    ٥_ وضع مختصر ملخص ومؤجز عن بحثك ...
    ٦_ تصحيح البحث من الاخطاء ....
    ٧_ الامانة عند النقل
    أشياء مهمة لابد من الإنتباه لها عند إعداد البحث
    ------------------------------------------------------
    1- يجب ألا يفتقر البحث من المراجع
    ٢_ حسن ترتيب موضوع البحث وتنظيمه
    ٣_ الهوامش والمراجع والمصادر مهمة جدا
    ٤_ عند كتابة غلاف خطة البحث العنوان يكون واضح موجز ،عندكتابة الاسم اسم الباحث الاول وتحتى بمسافة اسم الدكتور المشرف ويكون كبير وواضح عن اسم الباحث وليه اسم الدكتور تحت وكبير لان الدكتور مشرف عليك كباحث وعلى موضوع بحثك
    ٤_ مينفعش تكتب بحث من باب او من فصل واحد لابد من التعدد
    ٥_ الخطة تقسم لابواب وفصول ومباحث ،او فصول ومباحث ومطالب
    ٦_ مهم جدا التنسيق فى الموضوع وترتيب الافكار
    ٧_ الموضوع لا يطغى عليه ميولك او اهواءك او رأيك الشخصي وإلا سيفتقر للحيادة
    _________________________________
    بالنسبة لخطة البحث وكيفية إعدادها
    -----------------------------------------
    تتكون خطة البحث من صفحتين
    الاولى اسم موضوع البحث وإسم الدكتور المشرف وإسم الباحث مقدم البحث
    والثانيه عناصر البحث والفهرس والخاتمه
    والمطلوب ان تقدم الخطة للدكتور محمد عبد الهادي ليراجعها ويوقع عليها وذلك قبل تقديم استمارة دخول الإمتحان للتيرم الثاني لأن خطة البحث لابد من تقديمها للشئون مع إستمارة دخول الإمتحان
    مع العلم ان الدكتور يمكن ان يطلب منك تعديل في الخطة ولا يقبلها كما قدمتها فعليك تقديمها له مبكرا بعض الشيء لكي يكون امامك وقت لو طلب منك أي تعديل بها
    اما البحث نفسه فستلزم في كتابته بالخطة التي وافق عليها الدكتور وعليك تقديمه للدكتور قبل إمتحانات الشفوي للتيرم الثاني إن شاء الله
    ---------------------------------------------
    ((اما عن كيفية الإطلاع على المراجع الفقهية لعمل البحث فيقول الأستاذ عمر محمد
    بعد تحديد موضوع البحث، يذهب الطالب لمكتبة الدراسات العليا المجاورة لمدرج 5 ويطلب الذهاب إلى قاعة الإطلاع، وبعد الذهاب لها في الدور الأول على الشمال تقريباً، يطلب من الموظفة فهرس مراجع الشريعة، مع العلم، يوجد فهرس مراجع، وفهرس رسائل، والمطلوب هو الأول، فيستخرج أسماء هذه الكتب، ويكتب بيناتها كما هو مدون في فهرس المراجع، يكتب اسم المؤلف واسم الكتاب ورقم الكتاب والأحرف الموجودة بجوار الرقم، ينقل كل هذه المعلومات من الفهرس كما هي وذلك في ورقة صغيرة بتكون موجودة على مكتب الموظفة بتاعت مكتبة الإطلاع، ثم يذهب ببيانات ثلاث مراجع فقط لأن المكتبة لا تعيرك إلا ثلاثة ثم ثلاثة وهكذا، ويطلب من الموظفة في قسم الشريعة اللي على يدك اليمين وانت خارج من مكتبة الإطلاع تقريباً، ويسلمها هذه البيانات، وغالباً لو حصل وسألتك : عايز أي مجلد ؟ لأن مثلاً المبسوط للسرخسي الحنفي 22 مجلد وأكيد مش هتستعيرهم كلهم، فاسألها انك عايز الفهرس اللي يوصلك للموضوع ده " وتذكرك لها موضوعك لأن بعض الكتب ليس لها فهرس " يمكن تساعدك
    ثم بعد ذلك تحدد الصفحات المتعلقة بموضوعك من المرجع وتقيدها عندك، وهكذا في كل مرجع))
    وأخيرا فقد حذر الدكتور / محمد عبد الهادى من اقتباس الابحاث أو نقلها من النت أو من أى مكان أخر ( كشرائها من المكتبات ) - وقال بالنص ( الطالب الذى سوف يتم اكتشاف أنه اشترى البحث - أو اقتبسه من النت - أو أهدى أليه ) - سوف يرسب فى ماده البحث
    =======================
    وبالتوفيق والنجاح إن شاء الله للجميع


    منقوووووووووووووووووووووول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:24 am