هل الطائره مال ام شخص؟ص62
هل الطائره مال عقارى ام منقول؟ص64:63
هل يصح تملك الطائرة بالتقادم؟ملكية الطائره ص83
هل للطائره جنسية؟ص65
بعض النقاط قد تاتى صح او خطا
1-لاتنطبق اتفاقية مونتريال1999 على النقل الجوى بالطرق البريدية.ص196
2-لاتنطبق اتفاقية مونتريال1999 على المسافر خلسة لعدم وجود عقد نقل ص197:196
3-هناك شك فى اعتبار عقد النقل الجوى من عقود النقل الشخصى.ص207
4-يلعب العرف دور ضئيل فى القانون الجوى؟ج:صح لان القانون الجوى قانون جديد...
5-القانون المصرى يأخذ بمعيار مزدوج فى جنسية الطائره؟ج:صح لانه يأخذ بمعيارى الملكية والتسجيل...
6-كان الاعتراف للطائرة بجنسية الدولة التى صنع فيها منتقدا؟ج:صح لان هذا المعيار يؤدى الى تحميل الدولة الصنع بكل مايقع على الطائرة من تصرفات او جرائم....
7-منع القانون حبس الطائرات كما منع حبسها تحفظى؟
8-ذهب بعض الفقه الى تطبيق قانون دولة السطح على الطائره؟ص139
9-اعتبارقائد الطائرة عاملا منتقدا؟ج:صح لان مقتضى اعتبار قائد الطائره عاملا ان يقتصره دوره على القيام بالاعمال المادية على حين ان القائد يقوم باعمال ماديه واعمال قانونية....ص163
10- حق المرسل اليه فى توجيه البضاعة اثناء النقل يمثل خروج على القواعد العامة.ص222 فى اخر الصفحة.
11-يقع الرص على عاتق الناقل ج:صح لانها عملية فنية لايقد عليها الشاحن عادة وتدخل فى باب المحافظه على سلامة الطائره.ص225
12-تعجز نظرية الاشتراط لمصلحة الغير عن تفسير مركز المرسل اليه. ص231
انا حاولت اجمع بعض الاسئله وحلها بارقام الصفح
ياريت لو فى اى خطأ وراد ارجو تعديه
وبالتوفيق
بالنسبه للقانون البحرى
الملغى
المقدمه من ص 1 لــــــــــــ 35 غير مطالبين بيه
ايجار السفينه مجهزه بالمده 49 لــــ 53
91 لــــــــــ 93
139 لــــــــ 146
153لـــــــ169
187 لاخر الكتاب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبه لشكل الامتجان
اجب عن السؤالين الاتين
الاول :: هيكون عباره عن صح وخطأ مع التعليل (( لاتزيد الاجابه عن سطرين ))
أو
ما الاثر القانونى (( لاتزيد الاجابه على سطرين ))
الثانى :: سؤال واحد مقالى (( ممكن يكون السؤال جزئين ))
الدكتور قال ان الامتحان هيكون من الاسئله اللى كان بيقولها فى المحاضرات
القانون الجوى
الملغى
من 1 لــــــ 60
269 لاخر الكتاب
اى كلمه خطها صغير ملغيه
*******************************
شكل الامتحان ::
الامتحان عباره عن نوعين من الاسئله
الاول :: السؤال المقالى 6درحات
اكتب بالتفصيل
مثل : دفع المسئوليه فى اتفاقيه مونتريال
تحدث فى نطاق النقل الجوى فى نقل المسافرين
الثانى :: اعد كتابه الجمل الاتيه مع التعليل بالتفصيل ( 4 درجات )
5 جمل نختار 4 منهم
الجمل كلها ستكون صحيحه المطلوب فقط هو التعليل
شكرااااااااااااااااااا
حضرتك بالنسبه لمواضيع البحرى الملغيه:
المقدمه ملغيه يعنى بدايه المقرر الاستغلال البحرى اى حاجه قبل الاستغلال ملغى
عقد تأجير السفينه مجهزه بالمده ملغى
دعوى المسئوليه ملغى
احكام اتفاقيه هامبورج ملغيه
مسئوليه الناقل البحرى (الخمس فروع)ملغى
اخر حاجه فى مقرر البحرى بطلان شروط الاعفاء من المسئوليه واى حاجه بعدها ملغيه.
الجوى:
المقرر من بدايه الباب الاول عناصر الملاحه الجويه واى حاجه قبلها ملغى
الملغى فى الجوى:
-مستندات الطائره
-تسجيل الطائره---فى شيكاغووفى القانون المصرى
-اجراءات الحجز التحفظى
-الحجز التحفظى طبقا لاتفاقيه روما
-الحجز التنفيذى والبيع الجبرى للطائره
-فى معاهده طوكيوسنه 1963
-الاحكام القانونيه لاعضاء الطاقم
-قائد الطائره-- من اول المركز القانونى لقائد الطائره مقرر
-المنشات الارضيه--المطارات و الارتفاقات الجويه
ده بالنسبه للملغى فى الباب الاول
بالنسبه للباب الثانى:
-الاحكام الامره التى تحكم النقل الجوى والاشغال الجويه
ومن اول مسئوليه الناقل الجوى تجاه المسافرين واصحاب البضائع ملغى لاخر الكتاب
وبالتوفيق ان شاء الله
نطاق تطبيق اتفاقية مونتيريال 1999
1- تجارية النقل الجوى
بعنى ان يكون النقل الجوى بمقابل او باجر لذلك لاتنطبق اتفاقية مونتيريال اذا اكان مايدفعة المسافر عبارة عن مساهمة رمزيةفى تاكليف الرحلة
النقل المجانى يسرى علية اتفاقية مونيريال التى تقوم بة مؤسسة تحترف النقا المجانى مثل النقل الرياضى او نقل شخصية مشهورة والعكس لاتنطبق الاتفاقية اذاكان النقل المجانى يقوم شركة لاتحتر النقا المجانى ويكفى ان يكون النقل تجاريا بغض النظر عن صفة القائم بة
2-دولية النقل الجوى
لاتنطبق اتفاقية منوتيريال الااذا كانت النقل دوليا بامعنى الخاص التى تقةم بة المعاهدة اى العبر ة بنقطة الوصول والمغادرة وقاعتين اما فى دولتين متعاقدين يلزم انطباق اتافقية مونيريال الاتى
1 ان تكون نقطتا المغادرة والمقصد النهائى واقعتين فى اقليم دوليتن متعاقدين
2ان تكون هناك نقطة توقف فى اقليم دولة اخرى متى كانت نقطتا المغادرة والمقصد النهائى واقعتين فى اقليم دولة واحدة متعاقدة
3-ما مدى انطباقالمعاهدة على رحلتى الذهاب والاياب اذا نظر على انها رحلة واحدة خضعت لاتفاقية مونتيريال اما اذا نظر الاياب مستقل عن الذهاب لاتخضع للتفاقية لانةلا يعتبر دوليا لانة يت بين نقطتين احدهما دولة متعاقدة ولاخرى غير متعاقدة
4 الاحوال التى لايعتبر فيها النقل دوليا
1 النقل الجوى الذى يتم بين نقطتين تقعان فى اقليم دولة متعاقدة واحدة دون ان يكون هناك نقطة توقف فى اقليم دولة اخرى
2النقل الجوى الذى يتم بين نقطتين تقعان فى اقليمى دولتين غير متعاقدتين
3النقل الجوى الذى يتم بين نقطتين تقع احداهما فى اقليم دولة متعاقدة والاخرى غير متعاقدة ولو كان هناك نقطة توقف فى اقليم دولة تالتة
4النقل الجوى الذى يتم بين نقطتين واقعتين فى اقليم دولة واحدة غير متعاقدة
النقل الجوى المتتابع
يعتر نقل يخضع للمعاهدةمتى استوفى الشروط ويعتبر عقدا واحدا متى كان ذالك فى اتفاق المتعاقدين
النقل المختلط
هوا النقل الذى يتم جزء منة بالطائرة وجزء منة غبر الطائرة وتسرى الاتفاقية علىالجزء الخاص بالطائرة متى استوفى الشرط
النقل الجوى للمواد البريدية لا يخضع للاتفاقية
الاشخاص المتواجدين على الطائرةمن غير عقد النقل كالتابعين للناقل لاتسرى بحقهم الاتفاقية
-هناك شك فى اعتبار عقد النقل الجوى من عقود النقل الشخصى
ج/ لانه يجوز تنفيذ جزء من النقل عن طريق ناقل اخر
/ او لان الذين اعتبرو عقد النقل الجوي عقد شخصي استندو الي عدم جواز التنازل عن التزكرة الي شخص اخر
-اذا احدثت طائره مصريه اضرار فى مصر نتيجه سقوطها فلا محل لتطبيق اتفاقيه روما
ج/ لان مناط تطبيق اتفاقيه روما ان يقع الضرر من طائرة مسجله في دوله اخري غير التي وقع بها الضرر وان تكون الدولتان متعاقدتين صــ 237
-لا مجال لتطبيق اتفاقيه روما على الاضرار التى تصيب امتعه المسافرين فى حاله استعمال الطائره استعمال غير شرعى
ج/ لانهم لا يعتبرون من الاغيار علي السطح وينطبق هنا احكام اتفاقيه مونتريال 1999 لان المضرورين في هذا الفرض يرتبطون مع الناقل بعقد نقل صـــ240
منقول